منتديات بنات حواء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دور المهارة الفنية في تصورات الأداء الإداري

اذهب الى الأسفل

دور المهارة الفنية في تصورات الأداء الإداري Empty دور المهارة الفنية في تصورات الأداء الإداري

مُساهمة من طرف راضي السيد الثلاثاء يناير 17, 2023 3:43 pm

غرض
هل شهادة في الهندسة مطلوبة للإشراف الفعال على المهندسين؟ أم شهادة في الطب للإشراف الفعال على الأطباء؟ تعتبر المهارة الفنية معيارًا شائعًا يستخدم في ترقية المهنيين التقنيين إلى الإدارة (Bayton and Chapman ، 1972). غالبًا ما يُكافأ "الأفضل والأذكى" على أدائهم الفني من خلال ترقية المسار الإشرافي أو الإداري. الافتراض الأساسي لهذه الممارسة هو أن الأفراد الذين يتفوقون في منصب معين (مثل المهندسين) سوف يتفوقون أيضًا في الإشراف على الأفراد في هذا المنصب ؛ هذا الافتراض ، مع ذلك ، لم يتم اختباره إلى حد كبير.

كيفية انشاء حساب انستا ثاني بخطوات بسيطة
كما تمت مناقشته بمزيد من التفصيل أدناه ، فإن الأدبيات تقدم آراء مختلطة حول دور المهارة الفنية في الأداء الإداري. تشير بعض الأبحاث إلى أن المهارة الفنية تضر بالمهارة الإدارية أو تتعارض معها ؛ تجادل الأدبيات الأخرى بأن العلاقة بين المهارة الفنية والأداء الإداري تعتمد على المستوى الهرمي للإدارة المعنية ؛ تقترح هيئة مختلفة أنه أمر مرغوب فيه ، ويفشل الآخرون في معالجته تمامًا. على الرغم من وجهات النظر المختلفة الموجودة ، لا يوجد اختبار تجريبي يربط بشكل مباشر بين المهارات الفنية والأداء الإداري. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كانت المهارة الفنية توفر أي قيمة إضافية على المهارات الإدارية والشخصية في أداء مديري الدرجة الأولى وتستكشف الوسطاء المحتملين للعلاقة بين المهارة الفنية والأداء الإداري. من المفترض أن المهارة الفنية تضيف قيمة إضافية على المهارة الإدارية في التنبؤ بالأداء الإداري ، وأن القوة الاجتماعية وتكتيكات التأثير تتوسط هذه العلاقة.
دور المهارة الفنية في تصورات الأداء الإداري I?id=6fa3e9dc6fce855a6467fcec559a55af-5870396-images-thumbs&n=13
المهارة الفنية في المديرين: نعمة أم عبء؟
تشير الأبحاث في مجالات مختلفة إلى أن المهارات الفنية غير ضرورية للأداء الإداري. تشير الدراسات التي تسجل ملاحظات أنشطة المدير إلى حدوث انخفاض في الأنشطة التي تتطلب مهارة فنية (Bayton and Chapman ، 1972 ؛ Beauvais ، 1992 ؛ Dunning ، 1993). تشير أبحاث الشخصية التي أجريت باستخدام قوائم جرد شخصية مختلفة إلى أن الخصائص الشخصية التي تجعل المهندسين الجيدين (مهنة تتطلب مهارة فنية عالية) تتعارض تمامًا مع الخصائص التي تجعل المديرين جيدين (Brown and Brooks، 1991؛ Hill، 1993؛ Lacey، 1974a، ب). أخيرًا ، تقترح نماذج مختلفة للإدارة أدوارًا متضاربة للمهارات الفنية ؛ تتجنب بعض النماذج مسألة المهارة الفنية بالكامل (Kotter، 1982؛ Mintzberg، 1973). نماذج أخرى للإدارة تقترح أن المهارة التقنية ، في أحسن الأحوال ، هي كفاءة هامشية للإدارة (Boyatzis ، 1982). لا تزال نماذج أخرى للإدارة تشير إلى أن الحاجة إلى المهارات الفنية تعتمد على مستوى الإدارة المعنية (مثل Katz ، 1974). تشير هذه المجالات الثلاثة بشكل فضفاض إلى أن المهارات الفنية يمكن أن تكون عائقًا للإدارة الجيدة. ومع ذلك ، توجد أيضًا أبحاث تشير إلى أن المهارة التقنية يمكن أن تكون مصدر قوة للإدارة الجيدة ، خاصة في المستويات الأدنى من الإدارة.

راضي السيد
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى