منتديات بنات حواء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زى مابدك أخلاقك هي عنوانك نصائح مكتوبة وصور

اذهب الى الأسفل

زى مابدك أخلاقك هي عنوانك نصائح مكتوبة وصور Empty زى مابدك أخلاقك هي عنوانك نصائح مكتوبة وصور

مُساهمة من طرف وعد ياسر الأحد يونيو 28, 2020 7:00 pm

زى مابدك


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زى مابدك ”ان احبكم الي ,واقربكم مني مجلسًا,أحاسنكم أخلاقًا,وان ابغضكم الي وابعدكم مني في الاخره,اسوؤكم أخلاقًا,الثرثارون والمتفيهقون المتشدقون”حسن الخلق تاج يوضع على رأس كل مهذب عف اللسان ,حيي الجوارح,تاج منظورلكل الناس,يبرق فيخطف الأشهاد ,ولما لا,والخلق بضاعه نادره في هذا الزمان.


زى مابدك أخلاقك


وضع الإسلام مجموعة من القواعد والمبادئ هذه القواعد قاعدة إسلامية عظيمة وأصيلة تقوم على مبدأ (عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به) ومصدر هذه القاعدة مأخوذ من حديث للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه" من أحب أن يُزَحْزَحَ عن النار ويُدْخَلَ الجنة فَلْتَأْتِه مَنِيّتُه وهو يُؤمن بالله واليوم الآخر ، وَلْيَأْتِ إلى الناس الذي يحبّ أن يُؤتى إليه "



زى مابدك أخلاقك نصائح مكتوبة

• زى مابدك لابد ان تكون شخصيه جذابه فاعمل على تهذيب اخلاقك,وهذا يتأتى بالنظر المستمر في بنائك الداخلي,فاءنناقلما ننظر على الداخل.
• زى مابدك لاتنشغل بعيوب الناس ,والتشهير بها,والاسقاط عليها, لم يدع فرصه لنا في تأمل بنائنا الداخلي, وفي الاثر”طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس”.
• زى مابدك القله فقط هي التي تنظر في ذاتها,فتصحح وتقوم وتهذب.
• زى مابدك القله فقط هي التي تتعهد سلوكها,وتنتبه الى الشائن من اخلاقها,فتقوم المعوج, وتصلح الشاذ.
• زى مابدك لا تحب أن يتكبر عليك أحد، أو يعاملك باحتقار، أو يتلفظ عليك بعبارات نابية، أو ألفاظ بذيئة، فتواضع للآخرين، وعاملهم باحترام، واسمعهم الكلام الطيب، والألفاظ الجميلة.
• زى مابدك تعاملك مع والديك وافربائك واصدقائك وجميع مجالسيك لا بد يكون مبني على قول الحبيب صلى الله عليه وسلم (( اكثر مايدخل الناس الجنة ,تقوى الله وحسن الخلق ))
• زى مابدك لاتحب من الناس أن يدققوا على أخطائك ، ويتوقفوا عند هفواتك ، ويعدّون عليك زلاتك و عيوبك، ويتعمدون إحراجك أمام الناس فعاملهم بالصفح والطيب، والتجاوز عن الأخطاء، واستر عيوبهم ، وانصحهم باللطف، واللين بعيداً عن أعين الناس، ولا تؤذِ شعورهم، ولا تتعمد إحراجهم.

وعد ياسر

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى